أفاعي تلد ولا تبيض


أفاعي تلد ولا تبيض
 19/11/2017 03:45 PM

حقيقة علمية أن الأفاعي تضع البيض تمامًا كغيرها من الزواحف. لكن أضف إلى معلوماتك أن بعض أنواع الأفاعي تلد ولا تبيض! لكنها تلد بمفهوم آخر يختلف عن مفهوم الولادة التقليدي.
تعتبر الزواحف بشكل عام من واضعات البيض، هذا الأمر ينطبق أيضًا على الثعابين. لكن بيض الأفعى مختلف تمامًا، فهو جلدي الملمس وقابل للتمدد ليحتوي صغير الأفعى حتى يتم امتصاص الصفار ويُصبح الصغير قادرًا على الخروج من البيضة والبقاء على قيد الحياة معتمدًا على نفسه فقط.

تعرف أنثى الثعبان بالأفعى، أما الذكر فيعرف بالأفعوان. وتتكاثر الثعابين عموما في فصلي الربيع والصيف فتقوم أنثى الثعبان بإفراز فيرومونات أنثوية تجذب الذكور للتزاوج إذ لا يعرف على وجه الدقة كيفية اختيار الأنثى للذكر لكن الملاحظ أن الذكور تلتف على الأنثى فيما يسمى كرة تزاوج ثم تختار ذكرا من بينها فتنفض الكرة ويقوم هذا الذكر بالزحف تحتها وتخصيبها تخصيبا داخليًا.

ولادة الثعابين تتم بطريقتين، الأولى أن تضع الأنثى ما بيث بيضتين إلى مئة بيضة حسب النوع في مكان آمن حتى يفقس البيض بعد شهر أو شهرين.

أما الطريقة الثانية فهي أن تحتفظ بالبيوض في جسمها وعندما يحين الوقت تفقسها داخل جسمها وتقوم بولادتها لكنها لا تلد بالمعنى القياسي المتعارف للكلمة. حيث أن أنثى الأفعى تحتضن البيض داخل جسمها حتى يفقس ثم يخرج الصغار من جسد الأم لتبدو كأنها تلد ولا تبيض. ويحدث هذا الأمر في البيئة الباردة خاصةً، حيث أن الأم تحتضن البيض داخل جسدها لتوفير الدفء اللازم ليفقس البيض، ثم يخرج الصغار إلى البيئة الباردة. لكن هذه الآلية تُصعب على الثعبان الأم الصيد أو التحرك بسرعة وتناول الكثير من الطعام بسبب احتلال البيض داخل جسدها مساحة واسعة.
وتعتبر الولايات المتحدة موطنًا لأكثر من 200 نوع من الثعابين، معظمها من واضعي البيض. من بين هذه الأنواع العديدة ملك الثعابين والأفعى الفأر. من بين الأربعة أنواع السامة من الأفاعي في الولايات المتحدة، أفعى واحدة تضع البيض وهي الأفعى المرجانية. أما الثلاث أنواع الأخرى وهي: الأفعى المجلجلة، الأفعى ذات الرأس النحاسي، وأفعى موكاسين المائية، هي أفاعي تعيش في الحفر، وهي ليست واضعة للبيض. أضف إلى معلوماتك أن أكبر ثعبان وُجد في الولايات المتحدة وهو الثعبان البرومي، من الأفاعي الواضعة للبيض.
ويُطلق علماء الحيوان على أي أفعى تلد الصغار بدلًا من وضع البيض مصطلح Live-Bearing،

وحيث أن أي جنين ينمو داخل جسد أمه يتصل مع الأم عبر رابطٍ ما مثل المشيمة في الثدييات، فإن الثعابين التي تحتضن البيض داخل أجسادها تتصل مع الصغار بطرق مختلفة، منها الغشاء الجنيني المتواجد داخل القشرة الرقيقة للبيضة.
ويبقى الصغار داخل البيضة في جسد الأم ولا يخرجون إلا عندما يُكسر غشاء البيض داخل جسد الأم، ما يعني أن العملية ليست وضع بيض، كما أنها ليست ولادة كاملة بسبب أن الأجنة تكون داخل بيوض. لذلك عادةً ما تُسمى هذه الأفاعي بـ “البيوض الولود”.
أما عن حضن الصغار بعد خروجهم من الأم، فعادةً ما تتخلى الأنثى عن الصغار بمجرد خروجهم من جسدها. لكن بعض الثعابين تبقى بجوار الصغار لحمايتهم من عبث الحيوانات المفترسة مع الصغار حتى يشتد أزرهم.


كتبته: هند أنور حسين

بلا حياء

- 19/11/2017 03:37 PM

قطعٌ من شعور

- 19/11/2017 03:49 PM

كتاب أثقل من رضوى

- 19/11/2017 03:50 PM

I smiled

- 19/11/2017 03:53 PM


* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.