اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة


اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة للعام الجاري 2017

(يقال عني معاق ولم تعق عزماتي، أرى الحياة أمامي غريبة عن حياتي)


اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة الذي حددته الأمم المتحدة منذ عام 1992م 

وهو الذي يصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام، وهو يعتبر يوم دولي عالمي.

وهذا ما أتت به دعماً لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع انحاء العالم.

واستمر الإحتفاء بهذا اليوم من كل عام حتى عامنا الحالي 2017م ,فقد أقيمت العديد من الفعاليات والمبادرات التي تدعم ذوي الإحتياجات الخاصة معنوياً ومادياً ومجتمعياً بشكل عام.

يهدف هذا اليوم للتوعية بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة ودعمهم من أجل ضمان حقوقهم، كما يدعو هذا اليوم للتوعية والإشادة بإدخال ذوي الاحتياجات الخاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

نحن نعلم جيدًا أن الإعاقة كانت سببًا وعاملًا كبيرًا في اكتشاف الكثير منهم لأنفسهم والصعود للقمة لأن إراداتهم أقوى من إرادة وعزيمة الكثيرين ولذلك يتوجب علينا أن نعمل بفكر توعوي حتى نتثقف وندعمهم وكذلك نقتدي بهم.

ومن الفعاليات إقامة مركز التأهيل الشامل بالدمام فعالية لذوي الإحتياجات الخاصة والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام في مجمع الراشد مول بالخبر واستعرض العديد من الخدمات المقدمة سواء من وازرة العمل أو التنمية الإجتماعية.

وكذلك أقيمت فعالية اخرى بالدمام بعنوان {لهم معهم}.

وحيث اقامت جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية احتفاء بهذا اليوم حيث قدمت برنامج توعوي متكامل تجاه هذه الفئة المميزة.

وأقيمت العديد من الفعاليات في جميع انحاء المملكة وكذلك قد شاركت دولة الامارات بحُزّمٍ من الفعاليات حيث أقامت إمارة أبوظبي احتفالية بهذا اليوم العالمي.

وأيضًا العديد من الدول الإسلامية والعالمية احتفت بهذا اليوم وجعلت منه بداية لانطلاقة المبادرات والدعم لهذه الفئة الغالية على قلوبنا.

 

- كتبته نايفه الكربي.

 

التعليقات: اترك تعليقا

* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.