تاريخ العمل التطوعي


تاريخ العمل التطوعي

بدايةً، ما هو التطوع؟

هو أي جهد يبذله الانسان لإنسانٍ آخر أو مجموعة من الناس دون مقابل، ولا اكراه أو أيةِ ضغوط، سواء كان هذا الجهد جسديًا، ماليًّا أو فكريًّا.

متى بدأ؟

كلمة تطوع جديدة نسبيًّا في اللغة الإنجليزية؛ فهي تُنسب لـ "فولنتير" الذي كان يُقدم خدمات عسكرية في القرن الثامن عشر، ولهذا ارتبط مفهوم التطوع آنذاك بالخدمات العسكرية.

وفي القرن التاسع عشر، تطوعت النساء بمداواة جراح الجنود أثناء الحرب الأهلية الأمريكية.

وفي عام 81 الميلادي من القرن التاسع عشر، تأسست جمعية الصليب الأحمر الأمريكي وقامت بعمليات اغاثية لضحايا الكوارث، وفي القرنين الذين تلياه تأسست الكثير من المؤسسات التطوعية في الغرب، وبدأ يشمل دور الأيتام والمسنين، ومساعدة المحتاجين.

التطوع في الإسلام:

لم يكن التطوع في الإسلام حديث العهد، ففي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الصحابة يضحون ويتطوعون، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: (كنا نتناوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فنبيت عنده، تكون له الحاجة أو يطرقه أمر من الليل فيبعثنا..).

وعن انس بن مالك رضي الله عنه قال: جاء ناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: ان ابعث معنا رجالا يعلمونا القرآن والسنة فبعث إليهم سبعين رجلا من الانصار يقال لهم القراء، فيهم خالي «حرام» يقرأون القرآن ويتدارسون بالليل يتعلمون، وكانوا بالنهار يجيئون بالماء فيضعونه في المسجد، ويحتطبون فيبيعونه ، ويشترون به الطعام لأهل الصفة وللفقراء.

نماذج من مؤسسات التطوع في المملكة العربية السعودية:

عندما أُنشئت وزارة العمل والشئون الاجتماعية عام 1380 للهجرة اهتمت بتنمية المجتمع المحلي حينما أنشأت أول مركز للتنمية في بلدة الدرعية.

وقد قامت بأنشطة مختلفة وبرامج منوعة هادفة لسد حاجة المحتاجين، تأهيلهم، تدريبهم وتحويلهم من أصحاب حاجة إلى أشخاص منتجين، ومن هذه الأنشطة:

  • برامج التعليم والتدريب والتأهيل.
  • البرامج الثقافية.
  • برنامج الإسكان الخيري وتحسين المساكن.
  • برامج الرعاية الصحية.
  • برامج السجناء.
  • إقامة المراكز الاجتماعية للشباب.

وغيرها من البرامج التطوعية والأنشطة.

كتبته: آمال عسيري